زيـــــــــــــوس
2 مشترك
إسلاميكا :: تعرف علي العالم :: ابحاث
صفحة 1 من اصل 1
زيـــــــــــــوس
زيوس
المقدمة
الديانة اليونانية القديمة لم يكن لها قانون للايمان ، كما انة علي الرغم من ان بعض الافعال كانت تعد منافية للدين ومن ثم كانت بوجة عام للاتهاجان والاستنكار باعتبارها مغضبة القوي العليا ، فلم يكن ثمة قانون أومنهج خلقي يتحتم ان يسلم بة كل من يتعبد للالهة اثينا أو الاله زيوس . وفضلاً عن ذلك فلم يكن لأية هيئة من الكهنة شأن بمعتقدات الفرد الشخصية طالما أن هذة المعتقدات لم تسفر عن محاولتة قلب الأوضاع القائمة للعبادة أو ادخال عبادات أخري جديدة غير معترف بها ،وكان لانعدام فكرة العالم الأخر في الديانة اليونانية اثرة في اختيار الالهة التي تقدم لها فروض للعبادة . فقد كان اليوناني القديم لا يجد غضاضة في الاعتراف بألوهية طائفة من القوي التي لم يكن يرفع لها صلاة او يقدم لها قرابيين ولم تكن تشمل فحسب شخصيات جهمة عابسة بل كانت تتضمن ايضاً كائنات باهرة ساطعة النور وإن كانت وديعة سالمه او كانت محسنة كريمة ، كما لم تكن للشمس عبادة ببلاد اليونان الاصلية ، اما القمر والنجوم فلم تكن موضع عبادة علي الإطلاق . والسبب في ذلك واضح جلي فإن هذة الكائنات السامقة الجبارة تقبع في مناطق ولا تحاول قط أن تهبط إلي الارض لتتدخل في شئون البشر ومن ثم فهي لا تبدي اهتماما بالبشر ولاحاجة بالبشر إن يولوها من (1)*جانبهم ادني عناية كان قدماء اليونان يعبدون آلهتهم الاسطورية ، ويقدمون لها القرابين ، وقد تقدمت أسماء بعضها ، ومن الصعب بمكان إحصاء أسماء جميع آلهة اليونان أو آلهة الشعوب القديمة . (2)*كان الألهة المجتمعون فوق الأولمب يشكلون مجتمعاً لة قوانينة وتدرجة .اللاهوتي الخاص ، وقد جاء اولاً الألهة والألهات الكبار الاثني عشر ، وهم زيوس وبوسيدون وهيفايستوس وهرميس و أريس و أبوللو ، و هيرا و أثينا و أرليمس و هستيا ، و أفروديت وديمترا ، والي جانب هؤلاء كان هناك معبودات أخري . لم يتخل بعضهم عن فخرة بمكانتة للاثني عشر الكبار ، ومن بين هؤلاء كان الآلهة الشمس والقمر وليتو وديوني وديونيسوس وثيميس وأيوس . وبعد ذلك كان هناك من هم في درجة أدني ويشكلون ما يشبة رجال البلاط بالنسبة لساكني الأولمب وكانوا يقسمون علي تأديتهم الخدمات ، وهو ألهة القدر أو النصيب . وألهة القسمة ، وألهة الفضيلة ، وربات الفنون ، واريريس الهة الشقاق ، والهة الشباب جانيميد . ومما يجدر ذكرة أنة بالرغم من أن هاديس كان أخ زيوس الا أنة لم يتردد كثيرأ علي الأولمب بل بقي مع الالهتين بيرسفوني وهيكاتي في العالم السفلي و كان زيوس يحكم وسط هذا المجتمع بوصفة الملك السيد .(3) *
_________________________________________________
(1)* : الديانة اليونانية القديمة تأليف ه ز ج ز روزترجمة رمزي عبدة جرجس .
(3)* : http://www.qomicis.com/farsi/library...3_aldianat.htm
(3)* : الاساطير اليونانية تأليف عبد الله حسن ص 42 .
زيوس
زيوس ، الابن الاصغر لكرونوس وريا ، هو كان الحاكم الأعلي من جبل أوليمبوس للآلهه الذين يقيمون هناك.أن يكون الحاكم الأعلي أيد قانوناً وعدالة وأخلاق ، وهذا جعلة اغلي زعيم الروحي لكلتا الآلهه والرجال .(1)* أسند الإغريق إلي كبير الآلهة زيوس وظائف متعددة وألقاباً متباينة فزيوس لفظ يعني بلغة الإغريق الساطع ، زيوس إله السماء إسم مشتق من الظواهر الطبيعيةبمعني أدق يعني لفظ زيوس "إله الظواهر الطبيعية " ترتبط أولي وظائفة بسقوط الامطار ثم توقفها عن السقوط ثم عودة الطقس الجميل الي السماء مرة أخري ، وظيفتة إرسال الرعد والبرق ، هو قادر علي منح الخصوبة للتربة ، هو زيوس أو مبريوس وزيوس هو يتيوس أي باعث الرعد،وهو ايضاً زيوس جيورجوس أي المزارع ، أسند إلية الإغريق مهام أخري متعددة ووظائف متباينة ، فهو مهتم بكل الانشطة البشرية وكل مظاهر الطبيعة ،زيوس يوليوس أي زيوس السياسي مهتم بسياسة الدولة والحياة السياسية للبشر ، مهتم بالقيم الأخلاقية والسلوكيات البشريةيقدسة الفلاسفة والكتاب ، يري فية بعضهم الإله الأوحد ، يري فية البعض الاخر أنة سيطر علي عوالم أخري غير عالم السماء وعالم الأرض ، يلقبة البعض بلقب زيوس كاتاخثونيوس أي إله العالم السفلي .(2)*اكثرحكايتة أخبر من قبل هوسيود في ثوجوني ، كيف زيوس اغتصب مملكة ابية ، هذة الحكاية الاسطورية لكفاح زيوس ضد جبابره تيتانوماشي كان سببها كرونوس (3)* ، قضي كرونوس علي والدة أورانوس وتزوج ريا . قبل أن يقضي كرونوس علي والدة أورانوس وجايا ولدتة في اللحظات الأخيرة وقبل أن يلفظ أنفاسهما الاخيرة حذراة ، انة سوف يقضي علي كرونوس أحد أبنائة . سوف يقضي أحد ابناء كرونوس علي والدة كما قضي هو من قبل علي والدة أورانوس ، لذا قرر كرونوس القضاء علي كل مولود تضعة زوجتة ريا (4)* ، فقام بابتلع كل مولود تضعة ريا بداية بهيستيا ،ديميتر ، هيرا، هاديس و بوسيدون (5)* ، حتي وضعت مولودها السادس أشفقت علية من مصيرة الؤلم خدعت كرونوس في هذة المرة جاءت بكتلة من الحجر لفتها في ثياب طفل وليد قدمت الحجر إلي كرونوس ابتلعة وهو يشعر بسعادة بالغة أصبح في جوف كرونوس ثلاثة مواليد إناث ومولدان ذكران وحجر مكسو في ثياب مولود . إستولت الحيرة علي ريا أين تخفي مولودها عن والدة الظالم كرونوس ، تسللت تحت جنح الليل الحالك وهي تحمل وليدها وصلت إلي جبل لوكايوم في أركاديا غسلت جسمة الناعم الرقيق بماء نهر نيدا سلمتة إلي الإم الأرض حملتة الأم الارض إلي ليكتوس في جزيرة كريت أخفتة في كهف ديكتي فوق تل أيجيا هناك سلمتة إلي ادراستيا وشقيقتها إيوا بنتي ميليسيوس، عاش الطفل الوليد في رعاية أمالثيا ذلك الطفل هو زيوس الذي اصبح فيما بعد كبير الالهة عند الاغريق ، تعهدتة أمالثيا بالرعاية ، إعتنت بة ، جعلتة يشارك وليدها بان في الرضاعة ، وعندما نضج زيوس وأصبح كبيراً للآلهة لم ينس فضل أدراستيا و إيو وآمالثيا ، جعل أمالثيا برجاً من الابراج السماوية ، برج الجدي منح ابنتي ميليسيوس أدراستيا وإيو قرن الوفرة ، قرن الثراء الذي يقدم إلي من يملكة كل ما يرغب من الطعام والشراب .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)* : http://www.pantheorg/articles/z/zeus.htmlon .
(2)* : أساطير إغريقية الآلهة الكبري الجزء الثالث تأليف عبد المعطي شعراوي ص95 .
(3)* : http://www.pantheorg/articles/z/zeus.htmlon .
(4)* : أساطير إغريقية الآلهة الكبري الجزء الثالث تأليف عبد المعطي شعراوي ص32
(5)* : http://15.freebb.com/nashwan/nashwan-post-155.html .
الديانة اليونانية القديمة لم يكن لها قانون للايمان ، كما انة علي الرغم من ان بعض الافعال كانت تعد منافية للدين ومن ثم كانت بوجة عام للاتهاجان والاستنكار باعتبارها مغضبة القوي العليا ، فلم يكن ثمة قانون أومنهج خلقي يتحتم ان يسلم بة كل من يتعبد للالهة اثينا أو الاله زيوس . وفضلاً عن ذلك فلم يكن لأية هيئة من الكهنة شأن بمعتقدات الفرد الشخصية طالما أن هذة المعتقدات لم تسفر عن محاولتة قلب الأوضاع القائمة للعبادة أو ادخال عبادات أخري جديدة غير معترف بها ،وكان لانعدام فكرة العالم الأخر في الديانة اليونانية اثرة في اختيار الالهة التي تقدم لها فروض للعبادة . فقد كان اليوناني القديم لا يجد غضاضة في الاعتراف بألوهية طائفة من القوي التي لم يكن يرفع لها صلاة او يقدم لها قرابيين ولم تكن تشمل فحسب شخصيات جهمة عابسة بل كانت تتضمن ايضاً كائنات باهرة ساطعة النور وإن كانت وديعة سالمه او كانت محسنة كريمة ، كما لم تكن للشمس عبادة ببلاد اليونان الاصلية ، اما القمر والنجوم فلم تكن موضع عبادة علي الإطلاق . والسبب في ذلك واضح جلي فإن هذة الكائنات السامقة الجبارة تقبع في مناطق ولا تحاول قط أن تهبط إلي الارض لتتدخل في شئون البشر ومن ثم فهي لا تبدي اهتماما بالبشر ولاحاجة بالبشر إن يولوها من (1)*جانبهم ادني عناية كان قدماء اليونان يعبدون آلهتهم الاسطورية ، ويقدمون لها القرابين ، وقد تقدمت أسماء بعضها ، ومن الصعب بمكان إحصاء أسماء جميع آلهة اليونان أو آلهة الشعوب القديمة . (2)*كان الألهة المجتمعون فوق الأولمب يشكلون مجتمعاً لة قوانينة وتدرجة .اللاهوتي الخاص ، وقد جاء اولاً الألهة والألهات الكبار الاثني عشر ، وهم زيوس وبوسيدون وهيفايستوس وهرميس و أريس و أبوللو ، و هيرا و أثينا و أرليمس و هستيا ، و أفروديت وديمترا ، والي جانب هؤلاء كان هناك معبودات أخري . لم يتخل بعضهم عن فخرة بمكانتة للاثني عشر الكبار ، ومن بين هؤلاء كان الآلهة الشمس والقمر وليتو وديوني وديونيسوس وثيميس وأيوس . وبعد ذلك كان هناك من هم في درجة أدني ويشكلون ما يشبة رجال البلاط بالنسبة لساكني الأولمب وكانوا يقسمون علي تأديتهم الخدمات ، وهو ألهة القدر أو النصيب . وألهة القسمة ، وألهة الفضيلة ، وربات الفنون ، واريريس الهة الشقاق ، والهة الشباب جانيميد . ومما يجدر ذكرة أنة بالرغم من أن هاديس كان أخ زيوس الا أنة لم يتردد كثيرأ علي الأولمب بل بقي مع الالهتين بيرسفوني وهيكاتي في العالم السفلي و كان زيوس يحكم وسط هذا المجتمع بوصفة الملك السيد .(3) *
_________________________________________________
(1)* : الديانة اليونانية القديمة تأليف ه ز ج ز روزترجمة رمزي عبدة جرجس .
(3)* : http://www.qomicis.com/farsi/library...3_aldianat.htm
(3)* : الاساطير اليونانية تأليف عبد الله حسن ص 42 .
زيوس
زيوس ، الابن الاصغر لكرونوس وريا ، هو كان الحاكم الأعلي من جبل أوليمبوس للآلهه الذين يقيمون هناك.أن يكون الحاكم الأعلي أيد قانوناً وعدالة وأخلاق ، وهذا جعلة اغلي زعيم الروحي لكلتا الآلهه والرجال .(1)* أسند الإغريق إلي كبير الآلهة زيوس وظائف متعددة وألقاباً متباينة فزيوس لفظ يعني بلغة الإغريق الساطع ، زيوس إله السماء إسم مشتق من الظواهر الطبيعيةبمعني أدق يعني لفظ زيوس "إله الظواهر الطبيعية " ترتبط أولي وظائفة بسقوط الامطار ثم توقفها عن السقوط ثم عودة الطقس الجميل الي السماء مرة أخري ، وظيفتة إرسال الرعد والبرق ، هو قادر علي منح الخصوبة للتربة ، هو زيوس أو مبريوس وزيوس هو يتيوس أي باعث الرعد،وهو ايضاً زيوس جيورجوس أي المزارع ، أسند إلية الإغريق مهام أخري متعددة ووظائف متباينة ، فهو مهتم بكل الانشطة البشرية وكل مظاهر الطبيعة ،زيوس يوليوس أي زيوس السياسي مهتم بسياسة الدولة والحياة السياسية للبشر ، مهتم بالقيم الأخلاقية والسلوكيات البشريةيقدسة الفلاسفة والكتاب ، يري فية بعضهم الإله الأوحد ، يري فية البعض الاخر أنة سيطر علي عوالم أخري غير عالم السماء وعالم الأرض ، يلقبة البعض بلقب زيوس كاتاخثونيوس أي إله العالم السفلي .(2)*اكثرحكايتة أخبر من قبل هوسيود في ثوجوني ، كيف زيوس اغتصب مملكة ابية ، هذة الحكاية الاسطورية لكفاح زيوس ضد جبابره تيتانوماشي كان سببها كرونوس (3)* ، قضي كرونوس علي والدة أورانوس وتزوج ريا . قبل أن يقضي كرونوس علي والدة أورانوس وجايا ولدتة في اللحظات الأخيرة وقبل أن يلفظ أنفاسهما الاخيرة حذراة ، انة سوف يقضي علي كرونوس أحد أبنائة . سوف يقضي أحد ابناء كرونوس علي والدة كما قضي هو من قبل علي والدة أورانوس ، لذا قرر كرونوس القضاء علي كل مولود تضعة زوجتة ريا (4)* ، فقام بابتلع كل مولود تضعة ريا بداية بهيستيا ،ديميتر ، هيرا، هاديس و بوسيدون (5)* ، حتي وضعت مولودها السادس أشفقت علية من مصيرة الؤلم خدعت كرونوس في هذة المرة جاءت بكتلة من الحجر لفتها في ثياب طفل وليد قدمت الحجر إلي كرونوس ابتلعة وهو يشعر بسعادة بالغة أصبح في جوف كرونوس ثلاثة مواليد إناث ومولدان ذكران وحجر مكسو في ثياب مولود . إستولت الحيرة علي ريا أين تخفي مولودها عن والدة الظالم كرونوس ، تسللت تحت جنح الليل الحالك وهي تحمل وليدها وصلت إلي جبل لوكايوم في أركاديا غسلت جسمة الناعم الرقيق بماء نهر نيدا سلمتة إلي الإم الأرض حملتة الأم الارض إلي ليكتوس في جزيرة كريت أخفتة في كهف ديكتي فوق تل أيجيا هناك سلمتة إلي ادراستيا وشقيقتها إيوا بنتي ميليسيوس، عاش الطفل الوليد في رعاية أمالثيا ذلك الطفل هو زيوس الذي اصبح فيما بعد كبير الالهة عند الاغريق ، تعهدتة أمالثيا بالرعاية ، إعتنت بة ، جعلتة يشارك وليدها بان في الرضاعة ، وعندما نضج زيوس وأصبح كبيراً للآلهة لم ينس فضل أدراستيا و إيو وآمالثيا ، جعل أمالثيا برجاً من الابراج السماوية ، برج الجدي منح ابنتي ميليسيوس أدراستيا وإيو قرن الوفرة ، قرن الثراء الذي يقدم إلي من يملكة كل ما يرغب من الطعام والشراب .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)* : http://www.pantheorg/articles/z/zeus.htmlon .
(2)* : أساطير إغريقية الآلهة الكبري الجزء الثالث تأليف عبد المعطي شعراوي ص95 .
(3)* : http://www.pantheorg/articles/z/zeus.htmlon .
(4)* : أساطير إغريقية الآلهة الكبري الجزء الثالث تأليف عبد المعطي شعراوي ص32
(5)* : http://15.freebb.com/nashwan/nashwan-post-155.html .
ظل الوليد زيوس في مهدة الذهبي معلقاً بعيداً عن سطح الأرض يتدلي مهدة من فرع شجرة ضخمة ،فعندما يكون الطفل معلقاً بين السماء والأرض فإن والدة كرونوس الظالم سوف لا يستطيع أن يجدة علي سطح الأرض أو علي صفحة الماء أو في السماء . أوصت ريا جماعة من المسلحين الكوريتيسأن يحيطوا بمهد الوليد يصرخون ويضربون رماحهم بدروعهم حتي لا يسمع كرونوس بكاء الطفل الوليد ، اكتشف كرونوس أنة ابتلع حجراً في هيئة وليد فظل يبحث عن وليدة الحقيقي لكن ريا كانت أكثر ذكاء من زوجها كرونوس فلقد منحتها عاطفة الأمومة قدرة فائقة علي التفكير هكذا ظل الطفل الوليد زيوس بعيدا عن منال كرونوس لكن سرعان ما اكتشف كرونوس مكان ولدة أحس الوليد زيوس بمطاردة والدة لة ، كان كرونوس علي وشك الإمساك بة تحول زيوس إلي حية ضخمة تحولت مربياتة الي دببة ، ظل زيوس يراوغ والدة كرونوس ظل ينتقل من كهف الي كهف وهكذا حتي وصل الي مرحلة الشباب وقضي مرحلة الشباب بين الرعاة فوق جبل إيدا ثم وصل إلي مرحلة الرجولة ، زار زيوس ذات مرة التيتنة ميتيس التي تسكن بالقرب من مجري أوكيانوس ، سألها ماذا يفعل فنصحتة ميتيس بأن علية أن يذهب إلي والدتة ريا إن والدة كرونوس لا يعرفة ، لا يستطيع التعرف علية سوف تقدمة ريا إلي زوجها كرونوس ساقياً يقدم إلية الشراب سوف يصبح علي مقربة من والدة و والدتة فذهب الي ولدتة ونفذ نصيحة ميتيس ، استطاع زيوس بدهائة وذكائة أن يحوز رضاء سيدة كرونوس هكذا نجح فيتحقيق المرحلة الاولي من هدفة ، بدأت المرحلة الثانية ، بناء علي نصيحة ميتيس قدمت ريا لولدها زيوس مسحوق الخردل والملح خلطة زيوس بالشراب الحلو الذي يتناولة كرونوس قدم إلية كأساً ، تناول كرونوس الكأس من يد ساقية زيوس إزدرد الشراب بشراهتة المعهودة ، أحس بألم في معدتة وشعر بحاجة إلي القيئ تماسك فطلب كأساً أخري فإزداد شعورة بالرغبة في القيئ فقدم لة كأس ثالثاً تردد كرونوس في قبولها قاوم رغبتة في القيئ لم يستطع تقيأ كرونوس ، أفرغ كل محتويات معدتة الضخمة تقيأ الحجر اولاً ثم تقيأ ولدية هاديس وبوسيدون ثم بناتة الثلاث ديميتر وهيرا وهيستيا ، ثم غاب كرونوس عن الوعي لم يعد قادراًعلي الحركة ، لم يعد قادراً علي النطق خرج اولادة الخمسة سالمين من معدة والدهم ، اجتمع الأشقاء الثلاثة و الشقييات الثلاث مع والدتهم ريا ، فكروا في كيفية الدفاع عن أنفسهم ضد أنصار والدهم الظالم كرونوس وكان أورانوس قد القي بأبنائة الكوكلوبيس في تارتاروس سجهنهم في ذلك السجن المظلم الواقع في أعمق أعماق الأرض ظل الكوكلوييس مسجونيين بعيدين كل البعد عن السماء والأرض غضبت الأم الارض زوجة أورانوس حرضت ابناءها الأخرين التياتن علي الثورة ضد والدهم أورانوس ، أطاعوا أوامرها إنضموا تحت لواء شقيقهم الأكبر كرونوس ، قضوا علي والدهم أورانوس ، حرروا أشقائهم الكوكلوييس سلموا السلطة لشقيقهم الأكبر كرونوس ، استولي أورانوس علي العرش سرعان ما ألقي بأشقائة الكوكلوييس مرة أخري في تارتاروس ألحق بهم جماعة العمالقة ذوات المائة ذراع ، الهيكاتنخيريس ثم تزوج شقيقتة ريا ، استعادت ريا وابناؤها وبناتها تلك الذكريات الؤلمة عليهم ان ينتقموا ممن كان سبباً في شقائهم عليهم أن يعلنوا الحرب علي التياتن حلفاء والدهم كرونوس إختار التياتن التيتن أطلس قائداً لهم ، استمرت الحرب بقيادة زيوس ضد التياتن بقيادة أطلس عشر سنوات ،طالت مدة الحرب أحست الأم الأرض بتفوق التياتن انصار كرونوس علي أحفادها بقيادة زيوس ، نصحتهم بتحرير الكوكلوييس الذين كان قد سجنهم كرونوس في تارتاروس ، نصحتهم بتحرير جماعة الهيكاتنخيريس ذوات ذوات المائة ذراع ، ذهب زيوس الي تارتاروس قتل حارسة تل تاروس العجوز كامبي إستولى علي مفاتيح تارتاروس دخل إلي ذلك المكان المظلم القاصي ،أطلق سراح الكوكلوييس و الهيكاتنخيريس إنطلقت الجماعتان سعيدتين بالحرية بعد طول عذاب ، إنضمتا إلي صف زيوس أمد زيوس أفرادهم بالطعام والشراب ، إستعاد الجميع عافيتهم التي فقدوها اثناء وجودهم في تارتاروس ، بدأ الصراع في مرحلتة الثانية ضد التياتن أنصار كرونوس تحت قيادة التيتن أطلس وابناء كرونوس وبناتة تحت قيادة زيوس (1)* ،وفي النهاية انتصر زيوس بعد ذلك وأبعدهم . (2)* بدء زيوس في تقسيم المهام ، لقد رضي زيوس أن يكون كبيراً للآلهة لكنة سوف يكون مسئولاً عن حكم السماء ، حاكماً للآلهة والبشر ، سوف يعاونة هاديس ، سوف يصبح مسئولاً عن كل ما هو في باطن الأرض ، سوف يكون مسئولاً عن عالم الموتي ، سوف يكون حاكماً لتارتاروس ، سوف يبدأ في اعادة تنظيم الحياة بعد الموت ، جاء دور بوسيدون ، سوف يكون مسئولاً عن عالم المحيطات والبحار والمجاري المائية ، قبل بوسيدون المسئولية ، شكر زيوس فسوف يكون مخلصاً لة ، سوف يرصد بوسيدون كل المحيطات و الأنهار والبحار والمجاري المائية التي تحيط باليابسة ، سوف يعيد تنظيم العمل فيها من جديد ، سوف يراقب كل حركة فوق سطح الماء هكذا قسم زيوس مملكتة ، أختار لها مقراً فوق أعلي قمة في بلاد الإغريق ، قمة جبل أولومبوس ، أصبحت مملكتة تعرف بمملكة اولومبوس ، ثم جاء دور الشقيقة الاولي هيستيا ، سوف تصبح مسئولة عما يدور داخل المنازل ، وجاء دور الشقيقةالثانية ديميتر ، سوف تصبح مسئولة عن الزراعة أما عن الكوكلوبيس وجماعة الهيكاتنخيريس فسوف يعيش الجميع في رفاهية ، سوف يسند إلي كل منهم وظائف معاونة ، ثم جاء دور الشقيقة الثالثة ، الشقيقة الصغري هيرا ، لم تكن تطمع في حكم أو نفوذ أو سلطان ، كانت ترمق زيوس دائما بنظرات الحب والاعجاب ، كانت معجبة بذكائةودهائة ، بشجاعتة الفائقة بقوامة الفارع الممشوق ، بعضلاتة المفتولة ، بكتفية العريضتين كانت تفضل أن ترتبط بة الي الأبد ، تنفرد بة دون غيرها من إلهات الإغريق وحورياتهم ، كانت ترغب في زيوس الرجل ، لا زيوس الحكيم ، لاحظ زيوس نظرات الحب في عيني هيرا ، أحس بمشاعرها الدفينة نحوة ، أحس بشغفها بة وحبها له ، لم يكن زيوس غافلاًعن ذلك بعد انتهائة من توزيع مهام حلفائة أعلن كبير الآلهة أنة سوف يتزوج شقيقتة هيرا ، سوف تكون هيرا زوجتة الشرعية تشاركة حياتة الشخصية والرسمية . أثمرت الحياة الزوجية بين هيرا وزيوس ثلاثة أولاد ،آريس الذي اصبح فيما بعد إله الحرب ، هيفايتسوس الذي أصبح فيما بعد إله النار والحدادة ،هيبي التي اصبحت فيما بعد ربة الشباب والنضارة ،تضيف بعض الروايات اسماء أخري ، أرجي وإبلبثيا وإريس ، إختلفت الروايات حول عدد ذرية زيوس من هيرا ، قيل إن إريس وتؤمة إريس أنجبتهما هيرا إنجاباً ذاتياً عندما لمست زهرة من الزهور ، كما انجبت هيبي أيضاً إنجاباً ذاتياً عندما لمست نوعاً من أنواع النبات يشبة الخص ، حتي هيفايستوس فقد قيل أيضاً إنها أنجبته إنجاباً ذاتساً ،لكن هيفايستوس العنيف لم يصدق ذلك أضطر إلي تعذيب والدتة هيرا لكي تكشف له عن هوية والدة (3)*.
__________________________________________
(1)* : أساطير إغريقية الآلهة الكبري الجزء الثالث تأليف عبد المعطي شعراوي ص32:39.
(2)* : http://www.pantheon.org/articles/z/zeus.html .
(3)* : أساطير إغريقية الآلهة الكبري الجزء الثالث تأليف عبد المعطي شعراوي ص 40:44.
صور زيوس في بداية كتابة هوميروس علي أنة كان مغرماً بالناس فكان يقع في حب ،اليثيا الهة الولادة ،هيبي ألهة الشباب ، أبال أريس اله الحرب ، وكان أغلب أبناءه من هذة العلاقات . امرأة بعد اخري وكان يستعمل جميع الطرق لاخفاء خيانتة لزوجتة عنها .(1)* لم تكن مغامرات زيوس النسائية خافية عن زوجتة الشرعية هيرا ، كانت هيرا تراقب زوجها ، تبعث خلفة من يراقب تحركاتة ، تعد علية غدواواتة وروحاتة ، غالباً ما أفسدت علية خططة الربانية .لكنة كان يهرب أحياناً من العيون التي بثتها حولة ، يمارس هواياتة العاطفية دون أن تدري زوجتة . لم تنتة قائمة عشيقات زيوس بعد زوجة واحدة شرعية هيرا ، وسبع عشيقات :ميتيس ، ثميس ،يورونومي ،ديميتر ، يرسيفوني ، منموسوني ، ليتو ، ربما هناك أخريات كثيرات لم تسجل المصادر إسماء هن كلهن مقدسات ، كلهن من سلالة ريا أو من سلالة التياتن ، أنجب منهن من أصبح إلاهاً من الآلهة الكبري مثل أبو للون وهيفايستوس ،من أصبحت ربة كبري مثل آرتميس ، من أصبحت ربة صغري مثل برسيفوني ، من أصبحن حوريات مثل الهوراي والمويراي والموسيات والخاريتيس ، من ورد إسمة بين التياتن مثل بروموميثيوس ، للم يكتف زيوس بلقاءاتة العاطفية والجنسية مع الربات المقدسات بل من ابناء البشر ايضاً . ( قضي زيوس علي والدة كرونوس ، أصبح زيوس كبيراً للألهة حاكماً منفرداً علي مملكة أولومبوس ، أصبح الحاكم الآمر ، إستغل سلطانة ونفوذة ، تمادي في مغامراتة العاطفية لم تستطع زوجتة هيرا أن تتحمل إهاناتة لها ، لم تستطع شقيقة بوسيدون أن يتحمل تصرفاتة ، أحست زوجتة هيرا نحوة بالكراهية ، ذهبت الي شقيقة بوسيدون حاكم البحر والمحيطات عرضت علية فكرة التخلص منة رحب بوسيدون بالفكرة ، لجأ الاثنان إلي الإلة أبوللون أتفق ثلاثتهم علي التخلص من زيوس أنضم إلية جميع أفراد أسرة زيوس واستغلوا فرصة نومة وقيدوة وعقدوا السيور مائة عقدة حولة من كل جانب ،أختلف المتآمرون فيما بينهم كل يريد أن يصبح خليفة لزيوس وصلت الأنباء إلي حورية البحر ثيتيس ابن نريوس ، وهي تتصف بالحكمة أسرعت إلي برياريوس ، أحد جماعة الهيكانخيريس ذوات المائة ذراع ،شكت لة ما يدور في مملكة أولومبوس ذهب وفك قيد زيوس إستعاد كبير الآلهة زيوس عرشة ، أتي بزوجتة هيرا قيد كل معصم من معصمهيا بإسورة من الذهب رشق مسماراً في كل كعب من كعبيها ثم علقها في قبة السماء تتدلي نحو الأرض بسلاسل قوية تحمل جسدها اللدن قدماها إلي أعلي رأسها إلي أسفل ، صرخت هيرا من الألم ، انتشر صدي صرخاتها في كل انحاء الأرض والسماء ، جمع زيوس حولة بقية المتآمرين ، يتألمون لألمها ، يصيحون لصياحها ، لا يستطيع أحد أن يقترب منها أو يحاول أنقاذها ظلوا يتوسلون للعفو عنها ، سألوة العفو عن هيرا وعن أنفسهم رفض في البداية أخيراً قرر العفو عن هيرا بشرط أن تعترف هي وباقي المتآمرين أنهم قد أخطأوا وأن يتعهدوا بألا يعودوا إلي ما فعلوا مرة أخري قبل المتآمرون شرط زيوس ، عفا زيوس عن هيرا ، عفا عن المتآمرين الآخرين الذين أنقادو وراء هيرا ، أما بوسيدون وأبوللون فقد صدر حكم زيوس بعقابهما ، عليهما أن يكونا في خدمة الملك لاءوميدون، و أن يساعداة في بناء أسوار طروادة و بالفعل قاموا بمساعدتة في بناء أسوار المدينة.كان لزيوس العديد من المهرجانات ولة تمثال متوج منحوت من فيدياس وحيا من سبعة عجائب العالم القديم ايضا الالعاب الاولمبية في شرفة ، وكانت هناك العديد من الاحتفالات في جميع انحاء اليونان تقام علي شرف زيوس ، هناك العديد من التماثيل لزيوس ، ولكن دون شك ارتيميسيوم زيوس هو اكثرها روعة .(2)*
___________________________________
(1)* : http://www.fmlog.com/archives/20040909201867.html .
(2)* : أساطير أغريقية الآلهة الكبري الجزء الثالث تأليف عبد المعطي شعراوي ص53 : 83 .
(3)* : http://www.pantheon.org/articles/z/zeus.html .
رد: زيـــــــــــــوس
الخاتمة
الميثولوجيا الإغريقية : هي مجموعة من الأساطير الأتية من المعتقدات والديانات التي أحتضنتها الحضارة الهلينستية ( الإغريقية ) . كان أغلب هذة الأقاصيص مألوفا لدي عامة الشعب الإغريقي علي غرار الديانات التي كانت منتشرة حينذاك ، آمن الإغريق بوجود آلهات عدة ، كما ربطوا بين كل آلهة وأحد النشاطات اليومية . أفروديت مثلا ، كانت إلهة الحب والجنس ، بينما كان آريس إلة الحرب و يميلان إلة الموتي . بالرغم من أنة يمكن عد المئات من الموجودات التي يمكن أن تعتبر آلهة حسب التصورات القديمة ، إلا أن حضور أكثرها أقتصر علي جوانب هي أشبة بالفولكلور منها إلي مماراسات دينية .العبادة الفعلية اقتصرت علي بضعة آلهات فقط ، وبلأخص الآلهات الثلاثة عشر الأولمبيانية ( نسبة الي مقرها في جبل أولمبوس أو أولمب ) . تعتبر الآلهات الأولمبيانية المركز الذي تنتظم حولة المعتقدات الهلينستية القديمة ، تعتبر بيرسيفون ( راعية الألغاز الإليوسينية ) الاسثناء الوحيد هنا . كانت العديد من القري والمدن تملك معتقدات خاصة بها ، ترتكز علي مجموعة من الحوريات والآلهات المحلية .(1)*طرأ في هذا العصر تحول في أفكار عامة الناس ، تبلور في أعتقادهم بأن الإله زيوس يقف علي قمة جبل المب ، ويحيط بة سائر الآلهة ، وكانوا لا يؤمنون بحياة بعد الموت ، بل عكفوا علي عبادة الأوثان بغية نيل السعادة الدنيوية . هذة الأوثان هي مظاهر للآلهة والأبطال الأسطوريين ، وكان لها كهنة .و سعي الإنسان منذ القدم إعطاء إجابات مقنعة للاستفسارات التي تطرح من خلال خلق الأساطير ، مستعيناً بقوة خياله ، وذلك بهدف التخلص من دوامة الشك والحيرة التي تعترية ، وما الفلسفة والأدب وبعض الأديان إلا نتاج الأساطير التي كان لها دور هام في حياة الإنسان الفكرية ، ومثال ذلك أساطير الشاهنامة التي راجت في بلادنا وترسخت في أذهان الناس ، والتي تمد القارئ بالمتعة كلما أخذ في قراءتها . وكان قدماء اليونان يعبدون آلهتهم الأسطورية ، ويقدمون لها القرابيين ، وقد تقدمت أسماء بعضها ، ومن الصعب بمكان إحصاء أسماء جميع آلهة اليونان أو آلهة الشعوب القديمة .كان اليونانيون أناسً ذوي ذهنية وقادة وبحاثة ، أضطروا - لقصر باعهم في العلم - إلي خلق الأساطير ، لكي تركن ذهنيتهم الباحثة الي ساحل الأمان والاستقرار ، فتجد أنهم عبدوا أوثاناً متنوعة بدلاً من عبادة خالق السموات والأرض .(2)*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)* : http://ar.wikipedia.org/wiki/ .
(2)* : http://www.qomicis.com/farsi/library...3_aldianat.htm .
الميثولوجيا الإغريقية : هي مجموعة من الأساطير الأتية من المعتقدات والديانات التي أحتضنتها الحضارة الهلينستية ( الإغريقية ) . كان أغلب هذة الأقاصيص مألوفا لدي عامة الشعب الإغريقي علي غرار الديانات التي كانت منتشرة حينذاك ، آمن الإغريق بوجود آلهات عدة ، كما ربطوا بين كل آلهة وأحد النشاطات اليومية . أفروديت مثلا ، كانت إلهة الحب والجنس ، بينما كان آريس إلة الحرب و يميلان إلة الموتي . بالرغم من أنة يمكن عد المئات من الموجودات التي يمكن أن تعتبر آلهة حسب التصورات القديمة ، إلا أن حضور أكثرها أقتصر علي جوانب هي أشبة بالفولكلور منها إلي مماراسات دينية .العبادة الفعلية اقتصرت علي بضعة آلهات فقط ، وبلأخص الآلهات الثلاثة عشر الأولمبيانية ( نسبة الي مقرها في جبل أولمبوس أو أولمب ) . تعتبر الآلهات الأولمبيانية المركز الذي تنتظم حولة المعتقدات الهلينستية القديمة ، تعتبر بيرسيفون ( راعية الألغاز الإليوسينية ) الاسثناء الوحيد هنا . كانت العديد من القري والمدن تملك معتقدات خاصة بها ، ترتكز علي مجموعة من الحوريات والآلهات المحلية .(1)*طرأ في هذا العصر تحول في أفكار عامة الناس ، تبلور في أعتقادهم بأن الإله زيوس يقف علي قمة جبل المب ، ويحيط بة سائر الآلهة ، وكانوا لا يؤمنون بحياة بعد الموت ، بل عكفوا علي عبادة الأوثان بغية نيل السعادة الدنيوية . هذة الأوثان هي مظاهر للآلهة والأبطال الأسطوريين ، وكان لها كهنة .و سعي الإنسان منذ القدم إعطاء إجابات مقنعة للاستفسارات التي تطرح من خلال خلق الأساطير ، مستعيناً بقوة خياله ، وذلك بهدف التخلص من دوامة الشك والحيرة التي تعترية ، وما الفلسفة والأدب وبعض الأديان إلا نتاج الأساطير التي كان لها دور هام في حياة الإنسان الفكرية ، ومثال ذلك أساطير الشاهنامة التي راجت في بلادنا وترسخت في أذهان الناس ، والتي تمد القارئ بالمتعة كلما أخذ في قراءتها . وكان قدماء اليونان يعبدون آلهتهم الأسطورية ، ويقدمون لها القرابيين ، وقد تقدمت أسماء بعضها ، ومن الصعب بمكان إحصاء أسماء جميع آلهة اليونان أو آلهة الشعوب القديمة .كان اليونانيون أناسً ذوي ذهنية وقادة وبحاثة ، أضطروا - لقصر باعهم في العلم - إلي خلق الأساطير ، لكي تركن ذهنيتهم الباحثة الي ساحل الأمان والاستقرار ، فتجد أنهم عبدوا أوثاناً متنوعة بدلاً من عبادة خالق السموات والأرض .(2)*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)* : http://ar.wikipedia.org/wiki/ .
(2)* : http://www.qomicis.com/farsi/library...3_aldianat.htm .
أسماء المراجع
http://ar.wikipedia.org/wiki/ -1
2 - http://www.qomicis.com/farsi/library...3_aldianat.htm .
3 - http://www.pantheon.org/articles/z/zeus.htm .
4 - http://www.fmlog.com/archives/20040909201867.html .
5 - http://15.freebb.com/nashwan/nashwan-post-155.html .
6- أساطير أغريقية الآلهة الكبري الجزء الثالث تأليف عبد المعطي شعراوي ص31:95 .
7 - الديانة اليونانية القديمة تأليف ه ز ج ز روزترجمة رمزي عبدة جرجس .
8 - الاساطير اليونانية تأليف عبد الله حسن ص 42 .
http://ar.wikipedia.org/wiki/ -1
2 - http://www.qomicis.com/farsi/library...3_aldianat.htm .
3 - http://www.pantheon.org/articles/z/zeus.htm .
4 - http://www.fmlog.com/archives/20040909201867.html .
5 - http://15.freebb.com/nashwan/nashwan-post-155.html .
6- أساطير أغريقية الآلهة الكبري الجزء الثالث تأليف عبد المعطي شعراوي ص31:95 .
7 - الديانة اليونانية القديمة تأليف ه ز ج ز روزترجمة رمزي عبدة جرجس .
8 - الاساطير اليونانية تأليف عبد الله حسن ص 42 .
__________________
رد: زيـــــــــــــوس
تسلم ايداك يا غالى
caesar- عضو نشيط
- عدد المشاركات : 44
العمر : 35
نقاط : 59200
تاريخ التسجيل : 14/09/2008
إسلاميكا :: تعرف علي العالم :: ابحاث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى