إسلاميكا
welcome to my forum , please sing up now .


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

إسلاميكا
welcome to my forum , please sing up now .
إسلاميكا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السوفسطائية

اذهب الى الأسفل

حصري السوفسطائية

مُساهمة من طرف إسلاميكا الأحد 7 ديسمبر - 20:25:35

السوفسطائية

السوفسطائية SophistesAutres200

مقدمة


السفسطائية اتجاه فكرى نشأ فى بلاد اليونان قبل الميلاد بخمسة قرون ، ولقد ظهر لفظ سفسطائي قبل عصر السوفسطائيون أنفسهم بوقت طويل ، وكان يعني الرجل الحكيم الذي أثبت أمام الجمهور قوة باعه في الأمور العقلية أو أظهر مهارته في جانب ما من جوانب النشاط ، وهكذا كان سولون ووفيثاغورس يلقبان بهذا الأسم وكذلك بريكليز بل أن سقراط نفسه يأخذ هذا الأسم عند أرستو فانيز وعند ايزو قراط كاتب الخطب كذلك . (1)* ولفظ السفسطائي Σοφιστης مأخوذ من الفعل Σοφιξομαι الذي يعني أفكر . وقد درج العامة والعامة حتي منتصف القرن الخامس قبل الميلاد علي استعمال هذا المصطلح بهذا المعني . ومع حلول منتصف القرن الخامس ظهر معني آخر لمصطلح السفسطائي إذ أصبحت تطلق علي المعلم المحترف الذي يعلم الفضيلة والنجاح السياسي مقابل أجر . وقد كان بروتاجوراس هو أول من أعلن هذا المعني علي رؤوس الأشهاد ، وفي النهاية استقر معني السفسطائي علي أنه رجل مجادل وصاحب حكمة زائفة لا يهمه الوصول إلي الحقيقة بقدر ما يهمه دحر خصمه وتحقيق النصر السريع عليه . وقد جري استعمال المصطلح بهذا المعني المشين علي لسان تلاميذ سقراط أفلاطون وأكسينوفون .(2)*


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)*: عزت قرني ، الفلسفة اليونانيه حتي أفلاطون ، مكتبه سعيد رأفت ، القاهرة ، 1979 ، ص 84 .
(2)*: محمد فتحي عبد الله ، جيهان شريف ، الفلسفة اليونانية مدارسها وأعلامها : الجزء الأول من طاليس إلي أفلاطون ، مكتبة الملكة ، القاهرة ، سنه النشر غير معروفة ، ص 201 .
إسلاميكا
إسلاميكا
admin
admin

عدد المشاركات : 1394
العمر : 34
نقاط : 58644
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

https://e6lamica.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حصري رد: السوفسطائية

مُساهمة من طرف إسلاميكا الأحد 7 ديسمبر - 20:26:09

موقف مؤرخي الفلسفة من الحركة :

لم يصادف تيار من التيارات الفسلفية من الاختلاف في تقديره مثلما صادف تيار النزعة السوفسطائية ، وأول ما نشاهد هذا الاختلاف في العصر القديم نفسه ، إذ نجد أفلاطون يحمل علي السوفسطائية حملة عنيفة شعواء ، ونلاحظ أن هذه الحملة كانت منصبة بوجه عام علي آرائهم في السياسة والأخلاق ، لا علي آرائهم العلمية . وقد أكتفي أرسطو بأن سار في نفس الطريق الذي سار في نفس الطريق الذي سار فيه أفلاطون من قبله ، وبهذا محا كل ما للسوفسطائية من مكانة في تاريخ الفلسفة . واستمر هذا الحال كذلك حتي جاء مؤرخو العصر الحديث وبالتحديد في القرن التاسع عشر . الذين بدأ عندهم فهم النزعة السوفسطائية يقرب من الصواب . فقد أرتفع هيجل بالنزعة السوفسطائية ارتفاعا ً كبيرا ً وذلك في كتابه " تاريخ الفلسفة " ، ولكن المؤرخين الذين تلوا هيج استمروا في ترديد النغمة القديمة التي كانت تنظر الي السوفسطائية بأنها نزعة هدامة ، واستمر الحال كذلك حتي أوائل القرن العشرين ، وحينئذ بدأ الناس يعودون إلي نظرة هيجل في السوفسطائية ، وبدأت صفة جديدة تنسب إليهم ، هي صفة التنوير Aufklarung . وكان من أول الممثلين لهذه التظرة الجديدة تيودور جومبرز ثم ابنه هينرش . ثم لم تلبث هذه النظرة الجديدة للسوفسطائية أن اتسعت ووجدت صدي لدي كل المؤرخين المجددين للفلسفة اليونانية ز حتي ظهرت في أول صورة جالية لها عند فرينر يبجر ف كتاب " بيديا " ، وأخيرا ً وجدت الحركة أكبر مدافع عنها لدي جوزية سئيتا الذي وضع كتابا ً بعنوان " نزعة السوفسطائيين اليونانيين " سنة 1938 م .(1)*

خصائصهم :

كانوا طائفة من المعلمين متفرقين في بلاد اليونان اتخذوا التدريس حرفة ، وكانوا يعلمون موضوعات مختلفة . فبروتاجوراس (protagoras) كان يعلم قواعد النجاح في السياسة ، وجورجياس ( Gorgias) كان يعلم اليلاغة وعلم السياسة ، وبروديكوس (Prodicus) قواعد النحو والصرف ، وهبياس (Ηippias) التاريخ والطبيعة والرياضة . (2)*

وكان من أبرز خصائصهم :

1 - أنهم جعلوا الأنسان مقياس كل شئ .

1 - جعل للعقل الحكم المطلق في كل شئ .

2 - إخضاع كل العقائد والتقاليد الموروثة لحكم العقل .

3 - النزعة الفردية التي التي تجعل من الفرد من حيث حريته واستقلاله الأساس لكل تقدم .

4 – كانوا يفاخرون بتأييد القول الواحد ونقيضة علي السواء ، وذلك بإيراد الحجج الخلابة في مختلف المسائل والمواقف .
ومن كانت هذه غايته فهو لا يبحث عن الحقيقة ، بل عن وسائل الإقناع والتأثير الخطابي .(3)*

آرائهم في الفن :

كان السوفسطائيون أول واضعين حقيقين لعلم الخطبة حيث يقول بروتاجوراس ان الانسان يستطيع أن يقول شيئين متعارضين لشئ واحد ، لايجد مجالاً لتطبيقه أو التعبير عنه خيرا ً مما يجد في الخطابة ، هذا الي ان الروح العقلية التي كانت سائدة وجدت احسن مجال لظهورها في الخطابة ، ولهذا نظر السوفسطائيون الي الخطابة علي انها ليست جدل او وسيلة للتاثير فحسب بل وايضا ً علي إنها العلم الحقيقي .(4)*

آرائهم في الدين :

كان من شأن التفكير العقلي والنزعة الفردية التي تمثلت في السوفسطائية أن تدفع بهم الي الحمل علي الأساطير والتصورات الشعبية،(5)* وكان من أبرز تلك الآراء هو رائ بروتاجوراس حين أخرج كتابا ً في الآلهة واستهله بهذه العبارة : " أما الآلهة فلا أستطيع أن أجزم بوجودهم أو عدم وجودهم، ولا أن أتصور أشكالهم ، وهناك من العوائق الكثيرة ما يحول دون الوصول إلي المعرفة الصحيحة ،ومنها غموض الموضوع وقصر حياة الإنسان".

آرائهم في الأخلاق والسياسة :

وقد اختلفت آراء السوفسطائين في هذا الصدد فالبعض قال أن طبيعتنا الإنسانية هي التي تأمرنا التصرف علي هذا النحو أو ذاك ، وكل ما يظهر للشخص أنه حق فحق النسبه اليه وحده فلا يمكن أن يكون هناك قانون خارجي أخلاقي عام يخضع له الناس جميعا ً ، وأنما المسألة ترجع الي إحساس الشخص نفسه ، فليس هناك قانون عام مؤسس علي العدالة ، لأنه ليس هناك عدالة عامة بالمعني الذي يفهمة الناس . وأنما القوانين اختراع الأقوياء ليخضعوا بها الضعفاء وليختلسوا منهم ثمار قوتهم ،(6)* بينما قال بروتاجوراس إن الإنسانية قد أنتقلت من دور البررية والوحشية إلي دور الحضارة والمدنية عن طريق القوانين ، والنزعة الفردية تجد ما يكبح جماحها في القانون ، ويؤيده في ذلك جورجياس بأعتبار العرف والقانون الضمان اللازم لتماسك المجتمع واستقراره .(7)*

آرائهم في المعرفة :

اما بخصوص المعرفة فقد ذهب بروتاجوراس الي أن الطبيعة كلها في تغير دائم بين أضداد ، وعدم وجود حقيقة مطلقة قائمة ذاتها ، وإنما ما يبدو لي أنه حق يكون حق بالنسبة لي ، بينما يقرر جورجياس ثلاث قضايا في كتابة " في اللا وجود أو في الطبيعة " أولا ً : لا يوجد شئ ، ثانيا ً : اذا وجد شئ فلا يمكن أن يعرف ، ثالثا ً : وحتي اذا امكن معرفته فلا يمكن نقل هذه المعرفة إلي الآخرين ، وكل من بروتاجوراس وجورجياس يهدفون من آرائهم الي الوصول الي إلي عدم التسليم بالنظريات القديم الباليه بل يجب مراجعتها لأن العلم متغير ولا شئ ثابت ، وان يستخدم الأنسان عقلة في كل شئ يتعلمه .

رواد المدرسة :

يقال أن أعظم السفسطلئيين موهبة هو بروتاجوراس Protagoras من أبديرا Αbdera ، عاش بين عامي 481 و 411 ق.م ، وزار أثينا عدة مرات ، ولقد أعلن رفضة للفلسفة والعلم السائدين في عصره مناديا ً بأن يكون الإنسان مقياس كل شئ ، وقد بدأ كتابه المتناقضات بالعبارة القائلة أنه يمكنه قول قولين متعارضين عن أي شئ ، أي أنه يدعي انه يستطيع أم يجعل الصواب خطأ والعكس صحيح ، وقد يكون هذا السبب الذي عرضه لهجوم علني من الفلاسفة وشعراء المسرح الكوميدي ، أما جورجياس Gorgias فكان من أهل مدينة ليونتيني Leontini في جزيرة صقلية وعاش في الفترة بين عامي 485 و 385 ق.م ، ولقد رأي جورجياس أن البلاغة هي فين اللإقناع ، وقد طاف جورجياس مدنا عديدة في بلاد اليونان ليعلم الناس لقاء أجر فجمع ثروات طائلة ولكنه أنفقها بإسراف شديد ، وهناك سفسطائي آخر كان يسمي بروديكوس Prodicus وكان ينتمي إلي مدينة أيوليس في جزيرة أيوليس في جزيرة كيوس Ceos ، وقد أهتم بالفسلفة الأخلاقية أكثر من التمرينات المنطقية ، وقد أهتم بالدراسات اللغوية وكان مؤسس علم المتشابهات اللغوية الذي يفيد في كيفية تكوين أفكار منطقية واضحة وفي المييز بينها .(Cool*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
(1)*: محمد فتحي عبد الله ، جيهان شريف ، الفلسفة اليونانية مدارسها وأعلامها : الجزء الأول من طاليس إلي أفلاطون ، مكتبة الملكة ، القاهرة ، سنه النشر غير معروفة ، ص 201 .
(2)*: محمد فتحي عبد الله ، جيهان شريف ، الفلسفة اليونانية مدارسها وأعلامها : الجزء الأول من طاليس إلي أفلاطون ، مكتبة الملكة ، القاهرة ، سنه النشر غير معروفة ، ص 222 .
(3)*: أحمد أمين ، زكي نجيب محمود ، قصة الفلسفة اليونانية ، مطبعة دار الكتب المصرية ، القاهرة ، 1935 ، ص 93
(4)*: محمد فتحي عبد الله ، جيهان شريف ، الفلسفة اليونانية مدارسها وأعلامها : الجزء الأول من طاليس إلي أفلاطون ، مكتبة الملكة ، القاهرة ، سنه النشر غير معروفة ، ص 208,209 .
(5)*: محمد فتحي عبد الله ، جيهان شريف ، نفس المرجع السابق ، ص 211 .
(6)*: أحمد أمين ، زكي نجيب محمود ، نفس المرجع السابق ، ص 99 ، 100 .
(7)*: محمد فتحي عبد الله ، جيهان شريف ، نفس المرجع السابق ، ص 213 .
(Cool*: حاتم محمد ياسين ، محاضرات في الفكر اليوناني ، مطبعة دار الفكر المعاصر ، سنه النشر غير معروفة ، ص 79 ، 80 ، 84 ، 85
إسلاميكا
إسلاميكا
admin
admin

عدد المشاركات : 1394
العمر : 34
نقاط : 58644
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

https://e6lamica.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حصري رد: السوفسطائية

مُساهمة من طرف إسلاميكا الأحد 7 ديسمبر - 20:26:30

الخاتمة



لكل شئ مميزات وعيوب لذلك سأعرض من وجهه نظري هذه المميزات والعيوب :


أولا ً : مميزات المدرسة :

1 – أنها جعلت للعقل دور مهم وأساسي في الحياة وفي الحكم علي الأشياء .

2 – أنهم هاجموا الأساطير والخرفات التي كانت تسيطر علي عقل اليوناني في هذا العصر .

3 – أنهم علموا اليوناني كيفيه الجدل والنقاش وأعمال العقل .

ثانيا ً : عيوب المدرسة :

1 - ان جورجياس يقول ان المعرفة تختلف من شخص الي أخر ، ولكن مثلما قال أفلاطون أذا كانت المعرفة متغيرة فلماذا أذا ً أصبح جورجياس استاذ ويعلم التلاميذ ويتقاضي أجر علي ذلك .

2 - أنهم لم يقوموا بعمل تمهيد لأفكارهم ، بل أنهم وضعوا أفكارهم دون أي تمهيد ، مما جعل الكثيرون يهاجمونهم ، والدليل علي أن افكارهم كانت تحتاج الي تمهيد ، أنه حتي القرن التاسع عشر ظل مفهوم السفسطائية بمفهومة الخطأ هو المنتشر حتي جاء هيجل ليرفع هذا التصور ، ويجعل من الحركة السوفسطائية لحظة أساسية من لحظات تطور الفلسفة عند اليونان .

3 – أن عرضهم كان أثبات رائيهم سواء أكان ذلك حق أو باطل .


قائمة المراجع


1 - أحمد أمين ، زكي نجيب محمود ، قصة الفلسفة اليونانية ، مطبعة دار الكتب المصرية ، القاهرة .

2 - حاتم محمد ياسين ، محاضرات في الفكر اليوناني ، مطبعة دار الفكر المعاصر ، سنه النشر غير معروفة .

3 - عزت قرني ، الفلسفة اليونانيه حتي أفلاطون ، مكتبه سعيد رأفت ، القاهرة ، 1979 .

4 - محمد فتحي عبد الله ، جيهان شريف ، الفلسفة اليونانية مدارسها وأعلامها : الجزء الأول من طاليس إلي أفلاطون ، مكتبة الملكة ، القاهرة ، سنه النشر غير معروفة .
إسلاميكا
إسلاميكا
admin
admin

عدد المشاركات : 1394
العمر : 34
نقاط : 58644
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

https://e6lamica.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى